تسجيل الدخول

عن المركز

نبذة عن المركز

صدر مؤخراً قرار مجلس الوزراء السعودي القاضي بإنشاء المركز الوطني للتنافسية، والذي يهدف إلى تطوير البيئة التنافسية في المملكة وتحسينها، والارتقاء بترتيبها في المؤشرات والتقارير العالمية ذات العلاقة.

أُنشئ المركز في عام 2019 م، ويرتبط تنظيمياً بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ويسعى المركز إلى تحقيق أهدافه من خلال دراسة المعوقات والتحديات التي تواجه القطاع العام والخاص وتحديدها وتحليلها، واقتراح الحلول والمبادرات والتوصيات ومتابعة تنفيذها، وذلك باتباع أفضل الأساليب والممارسات التي تؤدي إلى تعزيز تنافسية المملكة محلياً ودولياً. يعكس المركز رؤية صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية– حفظه الله – والتزامنا بتنفيذ العديد من الإصلاحات الهيكلية في مختلف القطاعات الاقتصادية، لتشجيع الاستثمار ودعم روّاد ورائدات الأعمال وتنمية القدرات البشرية تماشياً مع أهداف رؤية المملكة 2030 .

تُشارك السعودية في عضوية ​مجموعة العشرين (G20) وتُعدّ من أكبر الدول الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهي بوابة العالم بصفتها مركز ربط القارات الثلاث “آسيا وأوروبا وأفريقيا”، وسنستمر بتنفيذ المزيد من الإصلاحات المرتبطة بتحسين بيئة الأعمال في المملكة بما يُمكّن القطاع الخاص من المساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية.